مع استعداد الإدارة الجديدة لإعادة تشكيل المشهد العالمي، أصبح من الأهمية بمكان أكثر من أي وقت مضى أن تظل الشركات الدولية والمتخصصون في المجال القانوني على اطلاع على التغييرات السياسية المحتملة وتأثيراتها.
انضم إلينا في ندوة عبر الإنترنت تأتي في الوقت المناسب مع محامين متخصصين في القانون الدولي Shannon Brandaoو Dan Harris، وفريد روكافورت، Akshat Divatia و Adams Lee بينما يتعمقون في:
- التوجهات السياسية للإدارة الجديدة: فهم التغييرات المتوقعة وتأثيراتها على الاتفاقيات التجارية الدولية، والرسوم الجمركية، والعمليات عبر الحدود.
- المشهد التنظيمي المتغير: اكتشف كيف يمكن للأطر التنظيمية الجديدة أن تؤثر على الشركات العالمية التي تعمل داخل الولايات المتحدة أو معها
- استراتيجيات عملية: احصل على رؤى قابلة للتطبيق حول كيفية التكيف مع التغيرات في مجالات الامتثال والوصول إلى الأسواق وإدارة المخاطر، وابقَ في صدارة الاتجاهات الناشئة.
من ينبغي أن يشاهد هذا؟
هذه الجلسة مخصصة لـ:
- مسؤولو الامتثال
- مسؤول التجارة وسلسلة التوريد
- المستثمرون والمحللون الماليون
- الباحثون في المجال الأكاديمي والسياساتي
- أصحاب الأعمال
- مسؤولو الشركة
- المهنيون في المجال القانوني
تاريخ التسجيل: 11 نوفمبر 2024
لا تفوت هذه الفرصة لتظل في الطليعة.
Dan Harris
صباح الخير. ومساء الخير، على الجميع. ها نحن هنا. نحن خمسة محامين متخصصين في مجالات مختلفة لنناقش رؤيتنا لتأثير إدارة ترامب الثانية على الشركات الدولية. وسيكون شكل الجلسة اليوم أن يتحدث كل واحد منا لمدة 3 إلى 4 دقائق حول مجال تخصصه. وبعد ذلك، سنفتح المجال للأسئلة.
المفتاح هنا هو أسئلتكم. هناك بالفعل أكثر من 100 شخص منكم، وقد زودتمونا بالفعل بحوالي 25 سؤالاً. لكنني أحث الجميع على الاستمرار في إغراقنا بالأسئلة. أعتقد أن هناك طريقة للقيام بذلك. ما عليكم سوى أن تطلبوا، يا رفاق. سنقرأها بالتأكيد.
وإذا كانت لديكم أي أسئلة، فلا تترددوا في طرحها؛ فستُعطى الأولوية للأسئلة التي طرحتموها خلال هذه الجلسة. لذا، ودون مزيد من الإطالة، دعونا نبدأ، وسأعطي الكلمة للمتحدث الأول. إنه آدامز. لي آدامز هو محامٍ متخصص في التجارة الدولية، وتركز ممارسته المهنية على الاستيراد والتصدير، والرسوم الجمركية، والتجارة، والعقوبات التي تؤثر على الدول والأفراد.
يترأس آدامز قسم التجارة الدولية لدينا. ومن الواضح أنه سيكون لديه الكثير من الأمور المهمة ليتحدث عنها. وسأعطي الكلمة الآن لآدامز.
Adams Lee
أقدر ذلك. إنها حالة من «الديجا فو» تتكرر من جديد. قبل ثماني سنوات، كان ترامب قد انتُخب للتو، وكنتُ أنا والعديد من الآخرين نشك في أنه سيفرض فعلاً أيًا من الرسوم الجمركية التي تحدث عنها خلال الحملة الانتخابية. لكنه فعل ذلك بالفعل. واليوم، لا تزال رسومه الجمركية الأصلية سارية، لكنه يريد الآن فرض مجموعة من الرسوم الجمركية أكبر بكثير. نحن نتحدث عن تريليونات، وليس مجرد مليارات الدولارات من القيمة التجارية المتأثرة.
لا تزال التعريفات الجمركية التي اقترحها تبدو فكرة سيئة للغاية. لكن معظم الناس لم يعودوا يعتقدون الآن أنه يمارس الخداع. فما هي طبيعة التعريفات الجمركية التي نتحدث عنها هنا فيما يتعلق بالصين؟ إنه يتحدث عن فرض تعريفة بنسبة 60% على جميع الواردات الصينية، وليس على بعضها فقط. كما حدث في المرة السابقة. كما أنه يريد فرض تعريفات جمركية بنسبة 10% أو ربما حتى 20% على جميع الواردات من جميع الدول. وقد استهدف المكسيك بشكل خاص.
قال: «25% على كل شيء أو 200% على السيارات المكسيكية». وفي المرة السابقة، استهدف الصلب والألمنيوم والطاقة الشمسية. من يدري ما الذي قد تستهدفه الصناعة هذه المرة؟ فكل شيء خارج الولايات المتحدة يُعد هدفًا محتملاً للرسوم الجمركية. إذن، ماذا تعلمنا من الجولة الأولى من الرسوم الجمركية؟ وما هي خريطة الطريق التي يمكن أن نتوقعها للجولة الثانية؟
أولاً، ما الذي يشمله الأمر. في البداية، علينا أن نرى أي المنتجات ستخضع للرسوم الجمركية وأيها قد يحالفها الحظ وتتجنبها. صحيح أنه قال «جميع المنتجات»، لكن يبدو أن الاحتمال الأكبر هو أن الأمر سيقتصر على بعض المنتجات أو عدد أكبر بكثير مما كان عليه من قبل. والأمر الآخر هو أنه في المرة السابقة كانت هناك إجراءات تتيح للأشخاص التقدم بطلبات للاستثناء من الرسوم الجمركية.
قد يقولون إنه لم يكن هناك أي موردين أمريكيين لهذه المنتجات. ولهذا السبب كان لا بد من الاستعانة بالواردات الصينية. ونأمل أن تكون عملية الاستثناء هذه المرة أكثر شفافية، وأن تمنح استثناءات أكثر من مجرد عدد قليل. بعد ذلك، ماذا يحدث إذا كانت منتجاتك مشمولة بالتأكيد؟ في المرة السابقة، قررت العديد من الشركات نقل إنتاجها ومصادر توريدها من الصين إلى بلد آخر، عادةً ما يكون في جنوب شرق آسيا.
وقد وجدوا طرقًا قانونية لتغيير بلد منشأ منتجاتهم، حسب نوع المنتج وعملية إنتاجه. وظلت الشركات قادرة على استخدام قطع غيار صينية شريطة أن تخضعها لمزيد من المعالجة في فيتنام أو أي بلد آخر، بحيث تتحول بشكل جوهري إلى منتج جديد، وبالتالي تحصل على بلد منشأ جديد.
لذا، حتى لو فرض ترامب رسومًا جمركية على الواردات من جميع الدول الأخرى، فمن المرجح أن تظل هذه الرسوم التي تتراوح بين 10 و20% أقل من نسبة الـ60% التي يفرضها على الصين. خلاصة القول هي أن الرسوم الجمركية هي ضرائب. إنها ضريبة استهلاك على الواردات. ومن المرجح أن يتحملها المستوردون الأمريكيون ويحملوها بدورهم على المستهلكين الأمريكيين. أما الكذبة الكبرى فهي أن الدول الأجنبية أو المصدرين أو المنتجين الأجانب لن يتحملوا هذه الرسوم.
لن تؤدي هذه الإجراءات إلى خفض الرسوم الجمركية. ولن تقلص العجز التجاري. ولن تعيد الصناعة التحويلية إلى الولايات المتحدة. ولن تحل أي مشاكل تتعلق بالملكية الفكرية الصينية. بل إنها ستؤدي فقط إلى زيادة التكاليف وإلحاق الضرر بالاقتصاد الأمريكي والعالمي. شئنا أم أبينا، فإننا جميعًا نعود إلى ركوب «أفعوانية ترامب» التجارية. اربطوا أحزمة الأمان. فستكون رحلة مليئة بالمطبات. شكرًا جزيلاً.
00:05:36:12 – 00:06:03:07
Dan Harris
شكراً لك يا آدم. المتحدث التالي هو Akshat Divatia. أكشات محامٍ متخصص في شؤون الهجرة التجارية، ويقدم المساعدة بشكل أساسي للشركات في الولايات المتحدة وجميع أنحاء العالم في ما يتعلق باحتياجاتها المتعلقة بقوانين الهجرة الأمريكية. كما يترأس أكشات قسم الهجرة لدينا. سأعطي الكلمة لك الآن يا أكشات.
00:06:03:09 – 00:06:28:19
Akshat Divatia
شكرًا لكم. صباح الخير، أو مساء الخير للجميع، أينما كنتم. لا شك أن إدارة ترامب الثانية ستحدث تغييرًا جذريًا في سياسة الهجرة، ولا سيما في إجراءات إنفاذ قوانين الهجرة. خبر عاجل: عيّن ترامب أمس توم هومان، أحد المتشددين في مجال الحدود، في منصب... وخبر أكثر إثارة.
أعلن صباح اليوم أن ستيفن ميلر، الذي يُعتبر المُصمم الرئيسي لسياسات الهجرة في الإدارة الأولى، سيشغل منصب نائب رئيس أركان البيت الأبيض لشؤون السياسات. لذا، كما تعلمون، فإن جدول الأعمال الذي خططت له الإدارة خلال المائة يوم الأولى سيكون شديد الحزم. ويمكنكم أن تروا هنا القيود المفروضة على الهجرة الشرعية.
إذن، ما حددته هنا هو في الأساس، كما تعلمون، القضايا الساخنة التي نتوقع أن نشهد اتخاذ إجراءات بشأنها في مرحلة مبكرة جدًا. وبالتالي، فإن القيود المفروضة على الهجرة القانونية تتعلق بملاحقة فئات التأشيرات القانونية، مثل تأشيرات H-1b للمهن المتخصصة، وتأشيرات L-1 للتنقل داخل الشركة، أو تلك المخصصة للأفراد ذوي القدرات الاستثنائية. والفكرة هنا هي أن المهن المتخصصة أو تعريفاتها سيتم تفسيرها بشكل مختلف للغاية وبطريقة تقييدية للغاية، مما يؤدي إلى عدد أكبر من حالات الرفض.
كما تعلمون، من المرجح أيضًا أن تُرفض طلبات الحصول على تأشيرة H-1B للوظائف المبتدئة. لذا، فهناك سياسة صارمة تهدف إلى خفض عدد تأشيرات H-1B التي تُمنح كل عام. علاوة على ذلك، هناك حظر السفر وإجراءات التدقيق. وقد شهدنا هذا من قبل أيضًا. وما ينطوي عليه ذلك أساسًا هو فحص أمني صارم، لا يعتمد فقط على البلدان التي يحاول الزوار أو حاملو التأشيرات الدخول منها، بل يعتمد أيضًا على الأيديولوجية.
وسيتم ذلك من خلال مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي. وسيكون هذا، كما تعلمون، سيناريو مختلف تمامًا عما كان عليه الحال من قبل، فيما يتعلق بالتأشيرات في القنصلية. كما ستزداد عمليات التحقيق والتدقيق. ويُعد هذا أيضًا أولوية كبيرة، حيث يتم ملاحقة المهاجرين غير الشرعيين والعمال غير المسجلين، ومعاقبة ليس فقط العمال من خلال إحالتهم إلى إجراءات الترحيل، بل أيضًا أصحاب العمل الذين يوظفونهم.
بالإضافة إلى ذلك، ستلاحظون أن مدة معالجة الطلبات ستطول، سواء من حيث تخفيض عدد الموظفين أو تلك الإجراءات الصارمة التي سيتم تطبيقها لفرض السياسات الجديدة. ومن المتوقع أن تستغرق إجراءات الهجرة وقتًا أطول بكثير. وأخيرًا، فإن إلغاء حق المواطنة بموجب حق المولد يمثل موضوعًا ساخنًا للغاية.
ولكن، باختصار، يشمل ذلك الأفراد الذين وُلدوا في الولايات المتحدة لأبوين غير مسجلين. ولن يكون هؤلاء مؤهلين للحصول على الجنسية الأمريكية. وقد يمتد ذلك ليشمل حتى الأشخاص الموجودين هنا بصفة غير مهاجرين قانونيين، لكنهم ليسوا مواطنين أمريكيين أو حاملي بطاقة الإقامة الدائمة.
لذا يمكنني الإجابة على المزيد من الأسئلة حول هذا الموضوع لاحقًا. لكن شكرًا لكم.
00:09:35:18 – 00:10:15:05
Dan Harris
مرحبًا بكم جميعًا مرة أخرى. أنا هنا اليوم لأتحدث عن الكيفية التي ستعيد بها إدارة ترامب تشكيل العلاقات الأمريكية الآسيوية، ولماذا ينبغي أن يهمنا ذلك جميعًا. لكن أولاً، سأتحدث قليلاً عن نفسي: أنا محامٍ متخصص في القانون الدولي، وأقدم المساعدة للشركات التي تعمل على الصعيد الدولي. قبل جائحة كوفيد، كان عملي يتركز بشكل كبير على آسيا، وهو ما كان يعني في الغالب الصين. لكن في عالم ما بعد كوفيد الحالي، لا تشكل آسيا الآن سوى نصف عملي تقريبًا، وأتوقع أن يستمر هذا النسبة في الانخفاض.
خلال ولايته السابقة، أحدث الرئيس ترامب تحولات هائلة في الديناميات التجارية والعسكرية في جميع أنحاء آسيا، وذلك من خلال الانسحاب من الاتفاقيات المتعددة الأطراف مثل «شراكة عبر المحيط الهادئ» (TPP)، وتفضيله بدلاً من ذلك للاتفاقيات الثنائية. وقد وضع مصالح الولايات المتحدة في صدارة الاهتمامات من خلال فرض تعريفات جمركية مرتفعة، وفرض ضوابط على تصدير التكنولوجيا، واتباع سياسات تجارية صارمة. وقد أوجد الرئيس ترامب نمطًا جديدًا في العلاقات الأمريكية الآسيوية. ويمكننا أن نتوقع أن هذه السياسات التي اتبعت في عهد ترامب لن تعود فحسب، بل ستزداد حدةً.
كان ترامب قد رفع في السابق الرسوم الجمركية على الصين، ولا تزال معظمها سارية المفعول. وخلال الحملة الانتخابية الأخيرة، صرح مرارًا وتكرارًا بأنه سيرفع الرسوم الجمركية على الصين إلى 60٪. ومن شأن ذلك أن يُسرّع من وتيرة «الفصل» بين الاقتصادين الأمريكي والصيني، مما سيؤثر على جودة وسعر وتوافر كل ما نشتريه تقريبًا. في البداية، لم آخذ خطط ترامب بفرض رسوم جمركية بنسبة 60٪ على المنتجات الصينية على محمل الجد، لكنني آخذها على محمل الجد الآن، ولستُ الوحيد في ذلك.
لقد دفعت عودة ترامب إلى منصبه العديد من الشركات بالفعل إلى البدء في تنفيذ خطط لنقل إنتاجها خارج الصين أو الإسراع في تنفيذها. لقد قرأت عن هذه الشركات، وفي يوم الجمعة الماضي تحديدًا، أخبرتني شركتان أن خططهما لنقل الإنتاج خارج الصين أصبحت أكثر إلحاحًا. ومن المتوقع أن تكون دول مثل تايلاند وماليزيا وفيتنام والهند هي الأكثر استفادة من هذا التحول.
ولكن إليكم المخاطر التي قد تهز المنطقة بأسرها. ترى العديد من الشركات أن الصراع بين الصين وتايوان يمثل أكبر تهديد لسلاسل إمداداتها. فمن شأن فرض حصار على تايوان أو غزوها من قبل الصين أن يلقى بسلاسل الإمدادات في حالة من الفوضى، بل وحتى المصانع في دول مثل تايلاند وفيتنام قد تواجه صعوبات بالغة في الحصول على المكونات الأساسية أو شحن منتجاتها.
إذا تعطل النقل عبر الحدود بسبب الحصار أو الحرب، فإن إدارة ترامب الجديدة ستؤدي إلى تغير أنماط التجارة وارتفاع التكاليف وتصاعد التوترات الجيوسياسية، مما قد يؤثر على المنتجات التي نشتريها، والاستثمارات التي نقوم بها، والعالم الذي نعيش فيه. التغيير قادم، وكالعادة، لن يؤثر على الجميع بنفس القدر. هناك شيء واحد أود إضافته فيما يتعلق بما قاله آدم، أنا أيضاً لا أعتقد أن زيادة الرسوم الجمركية ستؤدي إلى عودة الكثير من الصناعات التحويلية إلى الولايات المتحدة، لكنني أرى بالتأكيد أنها ستؤدي إلى خروج الكثير من الصناعات التحويلية من الصين.
وسأقوم الآن بتسليم الكلمة إلى فريد روشا. ففريد هو دبلوماسي أمريكي سابق يتمتع بخبرة في شؤون أمريكا اللاتينية والصين. ويعمل فريد حالياً كمحامٍ دولي، حيث يترأس قسم أعمالنا في أمريكا اللاتينية وقسم الملكية الفكرية الدولية.
00:13:38:17 – 00:14:16:10
فريد روكافورت
بفضله. حسناً، عندما نتحدث عن أمريكا اللاتينية في هذا السياق، من الواضح أن علينا أن نبدأ الحوار بمناقشة ما يُرجح حدوثه أو ما قد يحدث مع المكسيك. وقد تطرق آدامز بالفعل إلى مسألة الرسوم الجمركية بشكل عام، لكن في خطابه الأخير قبل الانتخابات، أعلن ترامب أو كرر استعداده لفرض رسوم جمركية على المكسيك.
وإلا فإن البلد لن يتمكن من وقف تدفق المجرمين والمخدرات إلى الولايات المتحدة. هذا هو نص الاقتباس، وقد قال إن هذه الخطة كانت تتمتع بفرصة نجاح تبلغ 100٪؛ لأنه إذا لم تنجح، فسيتم رفع الرسوم الجمركية إلى 50٪، ثم 75٪، ثم 100٪.
هذا ما قاله. حرفياً تقريباً. والآن من الواضح أن الحكومة المكسيكية ستحاول العمل مع الإدارة الجديدة لتجنب هذا المصير. ومن الممكن التوصل إلى نوع من التسوية، بحيث يُنظر إلى المكسيك على أنها تبذل ما يكفي من الجهد، بناءً على طلب ترامب، مما يحفظ ماء الوجه للجميع بما يكفي لتأجيل احتمال فرض هذه التعريفات الجمركية الباهظة.
لكن هذا أمر لم يتضح بعد. أليس كذلك؟ أعني، بالنظر إلى الطبيعة الصعبة نوعًا ما لهذه المطالب، كما تعلم، وقف تدفق المجرمين والمخدرات. أعني، من الواضح أن الحدود شديدة الانفتاح، ولا شك في أن المكسيك يمكنها أن تبذل المزيد من الجهد للسيطرة على حدودها، سواء حدودها الجنوبية أو حدودها مع الولايات المتحدة.
ولكن في الوقت نفسه، فإن هذه الحدود ظلت مفتوحة لفترة طويلة جدًا. والأمر ليس بهذه البساطة. لذا فإن خلاصة القول هي أن احتمال فرض رسوم جمركية قاسية على البضائع المكسيكية وارد بالفعل. وما إذا كان هذا الاحتمال سيتحقق أم لا، فهذا أمر يظل غير واضح. ولكنه يمثل خطرًا حقيقيًا.
ومن الواضح أن ذلك سيكون له عواقب وخيمة على التجارة بين الولايات المتحدة والمكسيك، لا سيما وأن العديد من الشركات تنظر إلى المكسيك كبديل محتمل للصين ووجهات آسيوية أخرى، وهو ما قد يفتح فرصًا أمام دول أخرى في المنطقة. لا يوجد بلد في وضع أفضل من المكسيك للعب دور تكميلي للولايات المتحدة، ولكن مع ذلك، يمكننا أن نرى بعض البلدان تستفيد من بيئة، لنقل فيها أن كل من الصين والمكسيك تتعرضان لرسوم جمركية صارمة.
وهذا قد يفتح آفاقًا جديدة أمام دول أخرى في المنطقة. ومع ذلك، فإن العديد من دول المنطقة قد لا تتمتع بعلاقات ودية مع الولايات المتحدة في ظل إدارة ترامب. ويبقى أن نرى إلى أي مدى سيؤثر ذلك على قدرتها على الاستفادة من هذه الرسوم الجمركية المحتملة التي ستُفرض، على ما أعتقد، على المكسيك والصين.
عندما ننظر إلى دول مثل السلفادور والأرجنتين، حيث يوجد تقارب أيديولوجي بين قيادتيهما والقيادة الأمريكية الجديدة، فإن ذلك قد يفتح الباب أمام بعض الاحتمالات المثيرة للاهتمام. أما في حالة السلفادور، فهي دولة يمكن أن تشكل بديلاً مثيراً للاهتمام لبعض الأنشطة الصناعية.
وفي الوقت نفسه، فهي دولة صغيرة نسبيًا ستصل بسرعة إلى حدود ما يمكنها فعله وما يمكنها إنتاجه. لذا، قد لا تكون... أعني، من المؤكد أنها لن تصبح المكسيك التالية، ناهيك عن أن تصبح الصين التالية بمفردها. كما أن الدول الأخرى في أمريكا الوسطى لا تتمتع بنفس القرب الأيديولوجي الذي أشرت إليه.
وأخيرًا، يمكننا أيضًا أن نتوقع أن تبدأ بعض دول أمريكا اللاتينية في التوجه نحو النظام العالمي الناشئ الذي تقوده الصين، أو في ترسيخ وجودها فيه بشكل أقوى. وسيتضمن ذلك، على وجه الخصوص، تزايد الشعور بالريبة تجاه الولايات المتحدة، والشكوك حول موثوقية الولايات المتحدة كشريك.
وكذلك هناك تصورات بأن دور الولايات المتحدة، بل وقوتها، آخذة في التراجع. وربما حان الوقت للمراهنة على القوى الناشئة الجديدة؛ فمن الممكن ملاحظة هذه الديناميات تتجلى في بلدان مثل البرازيل وبيرو، بل وحتى المكسيك، نعم المكسيك. فقد كانت المكسيك تتقرب من الصين على مدى السنوات الماضية.
ثم هذا الأمر، كما تعلمون، قد يكون رد فعل طبيعي، أليس كذلك؟ إذا ما فُرضت عليهم، عليهم، رسوم جمركية جديدة. أما في حالة «البذور الفاسدة» في نصف الكرة الغربي، كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا، فمن المرجح أن نرى واشنطن تتخذ موقفاً أكثر صرامة، وهو ما قد،
وقد يؤدي ذلك إلى انحياز هذه البلدان بشكل أقوى وأكثر حزمًا إلى الصين وروسيا، وهو ما قد يفتح الباب أمام عدد لا يحصى من الاحتمالات المقلقة بالنسبة للمنطقة. وسأكتفي بهذا القدر.
00:20:26:04 – 00:20:55:04
Dan Harris
شكرًا لك، فريد. المتحدثة التالية هي Shannon Brandao. شانون محامية أمريكية حاصلة على عدة شهادات في قانون الاتحاد الأوروبي وإدارة الأعمال من جامعات أوروبية. وهي تعمل حاليًا من البرتغال، حيث تتعاون مع محامينا البرتغاليين لمساعدة الشركات والأفراد الأجانب في شؤونهم القانونية المتعلقة بالبرتغال. كما أنها تقود قسم أعمالنا في أوروبا.
00:20:55:06 – 00:21:26:11
Shannon Brandao
حسناً، شكراً يا دان. حسناً، أوروبا مستعدة. هذا ما قاله البرلمان الأوروبي. لا نعرف إن كان ذلك مجرد كلام سياسي أم أنهم مستعدون حقاً، حقاً لـ«ترامب 2.0». أنا هنا في البرتغال، وكما قال دان، الساعة الآن الخامسة، الخامسة وخمس دقائق بتوقيتي، وفي الأخبار يبدو أن كل ما تراه هو تعليقات حول كيفية تعامل دونالد ترامب مع أوروبا.
لذا سأحاول أن أقدم لكم ثلاثة مجالات في العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أعتقد أنها ستصبح نقاط خلاف في المستقبل. ويستند هذا التقييم بالفعل إلى فترة ولايته الأولى؛ لكن الأمور تغيرت منذ تلك الفترة، مما يجعل الوضع أكثر خطورةً وتعقيدًا، وأعني بذلك، عندما أقول إن الأمور قد تغيرت.
أعني ذلك حقًا، كما تعلمون، فقد غزت روسيا أوكرانيا وأصبحت أوروبا في حالة توتر شديد، وتشعر بقلق بالغ إزاء أمنها. لذا أصبح الأمن هو الشغل الشاغل لهذه المنطقة. أولاً، ستكون النقطة الخلافية الأهم هي نهج ترامب؛ فنهج ترامب في السياسة الخارجية هو نهج قومي وتبادلي.
وما يعنيه ذلك هو أنه سيتبنى نظرة ضيقة للغاية تجاه القضايا، وسيبرم صفقات، وقد تكون هذه الصفقات منفصلة عن القضايا الأوسع نطاقاً، بل وربما تتعارض معها. وهذا ما يجعل أوروبا تشعر بالقلق، فهي لا تعرف حقاً في أي اتجاه ستسير الأمور. لكن سأضرب لكم مثالاً واحداً لتوضيح هذا الأمر، أو ما يمكن أن يُسمى بالتوتر المحتمل، إن شئتم.
Shannon Brandao
وأعتقد أن ذلك كان في شهر سبتمبر الماضي. فقد أشار نائب الرئيس المنتخب، جي دي فانس، إلى أن الولايات المتحدة قد تفكر في سحب دعمها لحلف الناتو إذا استمر الاتحاد الأوروبي في استهداف منصات التواصل الاجتماعي، ولا سيما منصة «إكس» (X) المملوكة لإيلون ماسك. وأعرب فانس عن قلقه إزاء ما وصفه بالتهديدات التي تتعرض لها حرية التعبير خلال مقابلة ذكر فيها أن أحد مسؤولي الاتحاد الأوروبي قد أرسل رسالة إلى ماسك بشأن احتمال اعتقاله بسبب السماح لترامب بالظهور على المنصة.
في الواقع، كان ماسك قد تلقى نصيحة من تيري بريت والمفوض السابق للسوق الداخلية بشأن قواعد الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالمحتوى الضار، وهي قوانين الاتحاد الأوروبي المتعلقة بحرية التعبير. وكان الاتحاد الأوروبي قد حذر منصة «إكس» بالفعل من عدم امتثالها للوائح «قانون الخدمات الرقمية» المتعلقة بشفافية الإعلانات والتحقق من الحسابات وما شابه ذلك. كما اتُهم ماسك هنا في الاتحاد الأوروبي بتعليق حسابات الصحفيين الذين غطوا أخباره أو انتقدوه.
لذا، كان هذا بمثابة «لكمة مفاجئة»، إن جاز التعبير، بالنسبة لأوروبا؛ فقيام لانس بمنع ربط مشاكل ماسك بدعم حلف الناتو هو أمر، كما تعلمون، لم يكن الكثيرون يتوقعونه، لكن هذا قد يساهم بشكل كبير في تحسين علاقات دونالد ترامب مع مناطق أخرى من العالم، وخاصة مع أوروبا. لذا، فقد ترك ذلك طعمًا سيئًا في أفواه الناس هنا. النقطة الخلافية الثانية التي سأتحدث عنها ستتعلق بالتأكيد بالتجارة. لقد سمعتم آدم يتحدث عن الرسوم الجمركية. حسنًا، ستنطبق تلك الرسوم الجمركية أيضًا على الاتحاد الأوروبي. لدينا نزاعات تجارية مستمرة، والتي كانت قائمة منذ إدارة ترامب الأولى بشأن الصلب والألومنيوم.
ومن المتوقع أن تتفاقم تلك الخلافات. وعلى الصعيد الاقتصادي عمومًا، صرح ترامب أو ألمح إلى أنه سيتخذ إجراءات من شأنها التأثير على البنوك المركزية. وهذا الأمر يثير قلق أوروبا، لأن ذلك قد يؤدي إلى إضعاف اليورو أمام الدولار في حال تم تنفيذ سياساته. كما أن مقترحاته قد تزعزع الاستقرار التنظيمي المالي في الولايات المتحدة، مما سيؤثر على الاستقرار المالي العالمي، بما في ذلك الاستقرار المالي الأوروبي.
النقطة الخلافية الثالثة والأخيرة التي أود أن أتطرق إليها، نظراً لضيق الوقت، هي بالتأكيد مسألة الأمن. إن نهج ترامب، هذا النهج المعتمد على المقايضة، لا سيما في ضوء الحرب الدائرة في أوكرانيا، يثير قلق الكثيرين هنا. فهم يتفاعلون مع عدم القدرة على التنبؤ بسياسة ترامب الخارجية والمخاطر المحتملة على المنطقة. لقد لاحظت، على سبيل المثال، أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ذكرت مؤخرًا أن أوروبا بحاجة إلى أن تكون قادرة على الدفاع عن نفسها الآن، وقد كان هناك حديث منذ سنوات عن جيش أوروبي متكامل.
هذا أمر يلقى اهتمامًا متزايدًا من الناس، وقد كان الأمر كذلك منذ أن غزا بوتين أوكرانيا. لكن، في الوقت الحالي، لا تزال منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالغة الأهمية، بطبيعة الحال، للدفاع الأوروبي. وأعتقد أنه إذا أراد ترامب إعادة النظر في مسألة الإنفاق الأوروبي والمساهمة في الناتو، مع التهديد بسحب الولايات المتحدة أو تقليص الدعم بطريقة ما، فسيكون من الأسهل عليه، مقارنة بغزو أوكرانيا، حمل الدول على الوفاء بالتزاماتها الإنفاقية.
لذا، فهذا مجال يتوقع فيه الكثيرون المزيد من التنازلات من جانب أوروبا. والآن، هناك دول تفي بالتزاماتها، وأخرى لا تفعل ذلك. وقد دار الكثير من الحديث حول هذا الموضوع. ولم يبدأ الأمر مع ترامب، بل كان هناك حديث منذ سنوات عن ضرورة ضخ المزيد من الأموال.
إذن، هذا أحد المجالات التي قد ينجح فيها نهجه. سننتظر لنرى ما سيحدث في النهاية. استنتاجي هو أن ترامب سيكون مصدر قلق لأوروبا. ومن الواضح أن الرسوم الجمركية ستؤثر على أوروبا. وإذا ما قام بربط قضايا متباينة، فإن ذلك سيشكل حقًا مفاجأة غير متوقعة بالنسبة لنا، فيما يتعلق بعلاقات الاتحاد الأوروبي.
شكرًا لك.
00:28:11:10 – 00:28:49:16
Dan Harris
شكرًا لك، شانون. وسنفتح الآن المجال للأسئلة. السؤال الأول الذي وصلنا إليه مباشرةً هو سؤال طُرح علينا مرارًا وتكرارًا من قبل الضيوف قبل أن نبدأ حتى. وهو: متى تتوقع أن تدخل التعريفات الجمركية الصينية حيز التنفيذ؟ وكيف تتوقع أن ترد الصين؟ آدامز، هلا بدأت أنت؟
00:28:49:25 – 00:29:13:12
Adams Lee
استغرق الأمر حوالي عامين في المرة السابقة حتى دخلت الرسوم الجمركية المفروضة على الصين حيز التنفيذ فعليًّا. لذا، فقد دخلت حيز التنفيذ أخيرًا في عام 2018. أما هذه المرة، فهل ستتم العملية بشكل أسرع؟ نعم. لكن من المرجح أن تمر هذه الرسوم بفترة إخطار وتلقي التعليقات. ولذلك، من المحتمل أن يستغرق الأمر عامًا على الأقل حتى يتم الانتهاء من هذه الإجراءات قبل أن تدخل الرسوم حيز التنفيذ.
00:29:13:14 – 00:29:26:13
Dan Harris
حسناً. لماذا لا تصف باختصار شديد الإجراءات الانتقامية التي اتخذتها الصين رداً على الرسوم الجمركية الأخيرة؟ لأنني أتوقع أن تكون الأمور مشابهة هذه المرة أيضاً.
00:29:26:16 – 00:29:56:20
Adams Lee
وقد ردت الصين بالفعل بفرض مجموعة من الرسوم الجمركية على الصادرات الأمريكية إلى أراضيها. لكن الصين تصرفت في الواقع بحذر شديد، حيث ردت برسوم جمركية تعادل القيمة التي فُرضت عليها. فقد أدركت الصين أن الانزلاق إلى حرب رسوم جمركية ليس في مصلحتها، لأن الرسوم الجمركية هي في الحقيقة جرح تسببه لنفسها. ولذلك فهي لا ترغب في الدخول في حرب رسوم جمركية ضخمة بهذا الحجم.
00:29:56:22 – 00:30:22:15
Adams Lee
هذا لا يفيدهم. لذا أعتقد أنهم سيحاولون توخي أقصى درجات الحذر، كما فعلوا في المرة السابقة. لكن ربما سيكونون أكثر انتقائية في استهداف الشركات الأمريكية العاملة في الصين، كوسيلة للانتقام. لذا، كما تعلم، فإن جميع الاحتمالات متاحة في إطار النظام القانوني الصيني لاتخاذ إجراءات ضد المصالح الأمريكية.
00:30:22:17 – 00:30:28:07
Adams Lee
في الوقت الذي تدرس فيه الولايات المتحدة سن قوانين لفرضها على الواردات الصينية.
00:30:28:09 – 00:31:20:28
Dan Harris
نعم، هذا في الواقع هو خوفي الأكبر، أن تصعد الصين من سوء معاملتها للأمريكيين والشركات الأمريكية في الصين كإجراء انتقامي. حسناً. السؤال التالي. ما هو تأثير الرسوم الجمركية، برأيك، على السلع المستوردة من الصين إلى بورتوريكو؟ هذا هو السؤال. لكننا تلقينا أيضًا الكثير من الأسئلة الأخرى، فيما يتعلق بما سيحدث إذا تم إرسال منتج صيني إلى المكسيك ثم شحنه إلى الولايات المتحدة، لذا أكره العودة إلى آدامز مرة أخرى، لكن عندما تحدثت عن كيفية قيام الشركات بنقل إنتاجها إلى مكان آخر، مع الحاجة إلى التأكد من تغيير بلد منشأ منتجاتها، تذكرت
00:31:20:28 – 00:31:47:07
Dan Harris
حقيقة أن الكثيرين، بما في ذلك شركات متطورة نسبياً، يعتقدون أنه بمجرد شحن المنتج من الصين إلى المكسيك، وتكليف جهة ما بتجميعه هناك، ثم شحنه إلى الولايات المتحدة، فإننا سنعفيكم من أي رسوم جمركية مفروضة على الواردات من الصين. لكن هذا غير صحيح على الإطلاق. لذا، يا آدامز، هل يمكنك التحدث عن مسألة بورتوريكو والمكسيك وأي مكان آخر؟
00:31:47:10 – 00:32:13:01
Adams Lee
نعم، الأمر في بورتوريكو بسيط ومباشر نوعًا ما. فبورتوريكو جزء من الأراضي الجمركية للولايات المتحدة. لذا، إذا كنت تشحن إلى بورتوريكو، فأنت في الواقع تشحن إلى الولايات المتحدة. لذا، كما تعلم، فإن الشحن إلى بورتوريكو لا يساعدك في تغيير بلد المنشأ. أما إذا توجهت إلى المكسيك، فستتاح لك فرصة إنتاج منتج مكسيكي من قطع غيار صينية.
00:32:13:04 – 00:32:45:26
Adams Lee
لكن لا يمكنك الاكتفاء بإحضار قطع غيار صينية. إنما يجب أن يتم تجميعها في مرحلة بسيطة، باستخدام مفك البراغي، كما تعلم، أي عمليات تجميع أساسية للغاية. فهذا لا يُعد تحويلاً جوهرياً. لذا، يجب أن يكون لديك عملية إنتاج متطورة إلى حد ما في المكسيك لتحقيق هذا التحول الجوهري. ولا يتم ذلك من خلال تحليل يقتصر على منتج معين أو شركة معينة أو صناعة معينة.
00:32:45:26 – 00:33:03:06
Adams Lee
لذا، فإن الأمر يصبح معقدًا للغاية. فغالبًا ما يكون تحديد مكان تلك الحدود، أي المكان الذي يحدث فيه تحول جوهري، أقرب إلى الفن منه إلى العلم. ولهذا السبب، فإن تحديد مكان تلك الحدود أمر معقد للغاية.
00:33:03:08 – 00:33:23:29
Dan Harris
حسناً. طيب. ماذا سيكون موقف إدارة ترامب تجاه دول أمريكا اللاتينية المنتجة للمعادن، والتي يمكنها توفير المعادن الحيوية اللازمة لتعزيز الصناعة التحويلية المحلية في الولايات المتحدة؟ فريد، ما رأيك في هذا الشأن؟
00:33:24:01 – 00:33:55:27
فريد روكافورت
حسناً، وبغض النظر عما يقدمه بلد معين لاقتصادنا، أعتقد أن الاعتبارات الأولى ستكون، على المستوى الأعلى، اعتبارات أيديولوجية. أليس كذلك؟ لذا، وبطبيعة الحال، قد يحدث — كما هو الحال دائماً — أنه إذا كان لدى بلد ما منتج تحتاجه الشركات الأمريكية، فقد يؤثر ذلك على الطريقة التي تُدار بها العلاقة مع ذلك البلد.
00:33:56:00 – 00:34:21:13
فريد روكافورت
وعندئذٍ سيكون ذلك متسقًا بالفعل مع هذا النهج المعاملاتي الذي نسمع عنه طوال الوقت. لكن في نهاية المطاف، أعتقد أن ما سيهم حقًا هو المكانة التي تحتلها هذه الدولة في التسلسل الهرمي لدرجة التقارب مع الإدارات الجديدة.
00:34:21:13 – 00:34:56:08
فريد روكافورت
لذا، فإن الأمر سيتوقف حقًا على عدة عوامل؛ فإذا كنا نتحدث عن بلد مثل الأرجنتين، على سبيل المثال، التي تتمتع بقطاع تعدين مزدهر للغاية في الوقت الحالي، فإن العوامل المواتية متوفرة لإقامة علاقة وثيقة للغاية، لا سيما في ضوء الإعجاب الذي أعرب عنه رئيس الأرجنتين تجاه الرئيس المنتخب ترامب.
00:34:56:10 – 00:35:25:24
فريد روكافورت
لست متأكداً، لكن ربما كانت هناك تعليقات إيجابية في الاتجاه المعاكس أيضاً. لكن من المهم أن نتذكر أن أحد العوامل التي تجعل الديمقراطية ديمقراطية هو حقيقة أن الحكومات يمكن أن تتغير. أليس كذلك؟ لذا أعتقد أن الشركات التي تعتقد أن الأوضاع ستكون مواتية في بلد معين وغير مواتية في بلد آخر...
00:35:25:26 – 00:36:00:16
فريد روكافورت
أعتقد أنه من المهم أن نضع في اعتبارنا أن حكومات تلك البلدان قد تتغير. لقد رأينا هذا يحدث في المنطقة، حيث انتقلت دول كانت تعتبر من أقوى حلفاء أمريكا في المنطقة إلى القائمة الأخرى، وقد يحدث ذلك أيضًا. لذا أعتقد أن الأمر سيعتمد حقًا على كل دولة على حدة، وسيتم تحديد التأثير بناءً على ذلك وعلى أساس العلاقة العامة مع الولايات المتحدة.
00:36:00:18 – 00:36:16:05
Dan Harris
شكرًا، فريد. سؤال سريع لأدامز. إذا أتممت عملية التحويل الجوهري للسلع المستوردة من الصين والمكسيك، فهل ستدخل هذه السلع إلى الولايات المتحدة باعتبارها منتجات مكسيكية؟
00:36:16:07 – 00:36:40:23
Adams Lee
نعم. إذا كان بإمكانك القيام بذلك، فستتمكن من ذلك، وإذا كان المنتج مكسيكيًا، فستتمكن أيضًا من الحصول على مزايا بموجب اتفاقية الولايات المتحدة والمكسيك وكندا (USMCA)، لكن هذا ينطوي على مجموعة أخرى كاملة من العقبات التي يجب تجاوزها أيضًا. لذا، قد تحصل على مكافأة مزدوجة إذا تمكنت من استيراد المنتج باعتباره منتجًا مكسيكيًا، وتأهلت في الوقت نفسه للحصول على مزايا اتفاقية USMCA.
00:36:40:25 – 00:36:46:13
Adams Lee
لكن هذا أمر صعب، بل إنه تحدٍ رائع إذا تمكنت من تحقيقه.
00:36:46:15 – 00:37:12:23
Dan Harris
حسناً. طيب. إذن، يا أكشات، لدي سؤال لك. ماذا ستعني قيود إدارة ترامب المتعلقة بالتأشيرات والهجرة بالنسبة للأشخاص الموجودين بالفعل في الولايات المتحدة ويعملون هنا بموجب تأشيرات؟
00:37:12:25 – 00:37:47:01
Akshat Divatia
نعم، هذا سؤال نسمعه كثيرًا. كما تعلم، أنا أمتلك تأشيرتي بالفعل. إذا تقدمت بطلب لتمديدها، فماذا يعني ذلك بالنسبة لي؟ لقد شهدنا هذا الأمر خلال الإدارة السابقة. كانت السياسة المتبعة هي إلغاء التساهل الذي كان يُمنح للموافقات السابقة. بعبارة أخرى، إذا كان لديك وضع قانوني، فعندما تتقدم بطلب للتمديد، تولي الحكومة اعتباراً لتلك الموافقة السابقة ولا تفحص الطلب كما لو كان قد قُدم من جديد، كأنه لأول مرة، وهل سيختفي هذا الاعتبار؟
00:37:47:01 – 00:38:14:29
Akshat Divatia
نحن على يقين تام من ذلك. سيُطلب من الموظفين إعادة تقييم الأدلة من جديد. وما سيترتب على ذلك، في الأساس، هو طلبات تقديم أدلة وإخطارات بنية الرفض. فهذه أدوات تستخدمها مصلحة الهجرة لطلب أدلة إضافية تتجاوز ما تم تقديمه. لذا، فإن ما نقوم به عادةً هو تقديم الكثير من الأدلة مسبقًا توقعًا للمشكلات المحتملة.
00:38:15:01 – 00:38:35:24
Akshat Divatia
كما تعلمون، لا تحصلون على فرصة ثانية لترك انطباع أول. لذا، فهذا بالتأكيد هو الأمر الأساسي الذي يجب أخذه في الاعتبار. وثانياً، خاصة بالنسبة لأصحاب العمل، عليكم الاحتفاظ بملفات I-9 الخاصة بكم، والاحتفاظ بوثائق الهجرة، والتأكد من أن كل شيء سليم، لأنه ستكون هناك تحقيقات وعمليات تدقيق.
00:38:35:29 – 00:38:53:03
Akshat Divatia
ولا تريد أن تجد نفسك في مأزق لمجرد أنك غير منظم. فأنت لا تريد أن تجد نفسك في مأزق، أو أن يُرفض طلب تمديد إقامتك، أو تضطر إلى مغادرة الولايات المتحدة بسبب ذلك. لذا، فإن التنظيم واتخاذ المبادرة هما أهم أمرين. بالإضافة إلى التحلي بالصبر.
00:38:53:05 – 00:39:29:05
Dan Harris
حسناً. طيب. هذا بالتأكيد السؤال الذي يطرحه عليّ العملاء أكثر من أي سؤال آخر. وأجد دائماً صعوبة بالغة في الإجابة عليه. السؤال هو: هل هذا صحيح؟ في الواقع، إنه سلسلة من الأسئلة. هل ستغير إدارة ترامب احتمالية قيام الصين بغزو تايوان أو فرض حصار عليها؟ وبين هذين السيناريوهين، أيهما ترى أنه الأكثر احتمالاً، وكيف سيؤثر هذان السيناريوهان على سلاسل التوريد؟
00:39:29:08 – 00:39:49:18
Dan Harris
وسأطلب من شانون الإجابة على هذا السؤال، لأنه على الرغم من أن شانون موجودة في أوروبا وتركز اهتمامها بشكل كبير على أوروبا، إلا أنها تتحدث الصينية بطلاقة، وقد عاشت في الصين من قبل، كما أنها تتعامل كثيرًا مع الشؤون الصينية، لا سيما الجانب السياسي. لذا سأترك لكِ زمام المبادرة. وسأطرح العديد من الأسئلة الأخرى أيضًا.
00:39:49:21 – 00:39:50:10
Shannon Brandao
حسناً.
00:39:51:09 – 00:40:19:09
Shannon Brandao
أعتقد أن ذلك يزيد من احتمالات حدوث ذلك، ولكن فقط إذا فعل ترامب ما نعتقد جميعًا أنه سيفعله، وهو إبرام اتفاق ما للضغط على أوكرانيا ودفعها إلى الاستسلام لروسيا، لأن ذلك، في رأيي، سيشجع بكين على الانقضاض على تايوان.
00:40:19:12 – 00:40:36:12
Dan Harris
حسناً. وكيف ترى تأثير الحصار والحرب على سلاسل التوريد العالمية؟ من الواضح أنه سيؤثر على تلك المرتبطة بالصين. لكن ماذا عن المناطق الأخرى؟
00:40:36:17 – 00:41:00:21
Shannon Brandao
ما الذي تتذكره عندما واجهنا كل تلك الاضطرابات بسبب كوفيد، وجميع تلك التأخيرات التي حدثت في الصين، كما تعلم؟ أعني أن ذلك، في رأيي، سيتضاءل مقارنةً بما قد يسببه صراع أو حصار في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي، كما تعلم.
00:41:00:24 – 00:41:27:18
Shannon Brandao
إنه تأثير متسلسل، أليس كذلك؟ وفي حالة فرض حصار، كما تعلم، ستعلن الصين سيطرتها على المنطقة وتقرر أي السفن يُسمح لها بالمرور وأيها لا يُسمح لها بذلك. وإذا كنت تعتقد أن سفن العدو — أياً كان العدو، سواء كنا نحن أو تايوان فقط — إذا كنت تعتقد أن سفن العدو تمر عبر المنطقة، فحسناً، نحن لا نعرف ما إذا كنت تعتقد أن سفن العدو تمر بالفعل.
00:41:27:19 – 00:41:52:27
Shannon Brandao
حسناً، لا، هذا ليس صحيحاً. كما تعلم، لن ترغب «هواوي» في رؤية منافسة في السوق الصينية من «سامسونج» أو من «آبل» بعد الآن. لذا، فإن لهذا الأمر تداعيات عديدة. نحن لا نحتاج إلى حصار لتايوان. نحن لا نريد ذلك. لا أحد يريد هذا التهديد.
00:41:52:27 – 00:41:57:01
Dan Harris
ما رأيكم؟
00:41:57:04 – 00:41:58:12
فريد روكافورت
حسناً.
00:41:58:14 – 00:42:35:08
فريد روكافورت
على الرغم من أن الولايات المتحدة تتخذ إجراءات رداً على ذلك، إلا أن تصاعد العدوان ضد تايوان يمثل بلا شك عاملاً مهماً. وأعتقد أنه من الناحية الجوهرية، هناك اعتبارات أخرى أكثر أهمية من وجهة نظر الصينيين. وستكون هذه الاعتبارات في نهاية المطاف هي العوامل الحاسمة، حيث إن أي إجراء يُتخذ ضد تايوان سيكون مرهوناً بالعوامل العسكرية.
00:42:35:10 – 00:43:03:15
فريد روكافورت
هناك تساؤلات كبيرة ومفتوحة بشأن قدرة الصين على تنفيذ بعض الإجراءات الأكثر طموحًا ضد تايوان. وهناك أيضًا تساؤلات سياسية مرتبطة بذلك. فهناك تساؤلات تتعلق بما سيحدث في تايوان في اليوم التالي، في حال ما إذا ما شرعت الصين في هذه المغامرات، كما أن هناك تساؤلات حول ما سيحدث في الصين نفسها.
00:43:03:15 – 00:43:19:17
فريد روكافورت
هناك تساؤلات حول ما يجري في المنطقة. لذا، بطبيعة الحال، ستكون المواقف السائدة في واشنطن عاملاً مهماً في حسابات الصينيين في المستقبل. لكنها ليست بأي حال من الأحوال العامل الوحيد.
00:43:19:20 – 00:43:47:21
Dan Harris
شكرًا لك. وما أود أن أضيفه إلى ذلك هو أن الناس كثيرًا ما يسألونني متى ستقوم الصين بفرض حصار على تايوان أو بغزوها، وأنا أرد عليهم دائمًا بأنني قرأت على الأرجح كل مقال كُتب في هذا الشأن، ومع ذلك ما زلت لا أملك أدنى فكرة، ولا أصدق أي شخص يحدد موعدًا لذلك؛ لأنني لا أعتقد أن أحدًا يعرف حقًا متى سيحدث ذلك، أو حتى إن كان سيحدث أصلاً.
00:43:47:26 – 00:44:33:29
Dan Harris
الصين مستعدة لفعل أي شيء فيما يتعلق بتايوان. لا أعتقد حتى أن الرئيس شي يدرك ذلك. وحتى لو كان يدرك، فقد يغير رأيه غدًا. لكن ما أود قوله هو أنني أرى أن التوترات المتزايدة بين الصين وتايوان تؤثر على سلاسل التوريد، وأعتقد أنها ستؤثر على سلاسل التوريد خارج الصين أيضًا، ليس فقط لأن الصين ستزودنا بالمكونات، بل لأن الشركات ستخشى التعامل مع الدول المجاورة للصين، وهو أمر مؤسف حقًا، لكنه يحدث بالفعل.
00:44:34:02 – 00:45:05:26
Dan Harris
لدينا عملاء يقولون: «لقد سئمت آسيا. إنها منطقة محفوفة بالمخاطر للغاية. سأذهب إلى المكسيك أو أي مكان آخر». وبشأن المكسيك بشكل موجز للغاية، أعتقد أنني ربما أكون المتفائل الوحيد في العالم في هذا الشأن. حتى أنني استثمرت في صناديق الأسهم المكسيكية. أعتقد أن المكسيك ستكون على الأرجح أكبر المستفيدين من الرسوم الجمركية الصينية.
00:45:05:28 – 00:45:31:23
Dan Harris
أعتقد أن ترامب قد استهدف المكسيك لأنه يريد الضغط عليها في مسألة الهجرة. وأعتقد أن الرئيس المكسيكي الجديد رجل ذكي للغاية وسيتعامل مع الأمر بشكل جيد. وأرى أن المكسيك ستشهد ازدهارًا حقيقيًّا خلال السنوات الخمس المقبلة. لكن لو كان لدي شركة، فهل سأقوم بإنشاء مصنع في المكسيك في الوقت الحالي؟ لا، على الأرجح لن أقوم بإنشاء مصنع في أي مكان في الوقت الحالي.
00:45:31:28 – 00:45:45:18
Dan Harris
سأنتظر قليلاً. حسناً. لننتقل إلى سؤال آخر هنا.
00:45:45:20 – 00:46:07:23
Dan Harris
لقد تلقينا الكثير من الأسئلة حول التأثير الذي سيحدثه كل هذا على أسعار المواد الغذائية. هل يود أحدكم الإجابة على هذا السؤال؟ هل لدى أحدكم فكرة عما سيحدث بالنسبة للمواد الغذائية؟ وكيف سيختلف الوضع عنها مقارنة بالمنتجات الأخرى؟
00:46:07:25 – 00:46:45:29
Adams Lee
نعم. أصبحت المواد الغذائية الآن مشكلة كبيرة، لا سيما فيما يتعلق بالمكسيك. فمعظم منتجاتنا الطازجة تأتي من المكسيك. ولذا، إذا أراد ترامب فرض قيود على المنتجات المكسيكية، وبالتحديد المنتجات الطازجة المكسيكية، فسيكون لذلك تأثير مباشر في رفع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير. وأعني بذلك الخضروات والطماطم والكوسا والخيار، فكل هذه المنتجات معرضة لارتفاع كبير في الأسعار إذا ما قرر ترامب فرض قيود على المكسيك أو أي شيء يتعلق بالغذاء.
00:46:46:02 – 00:47:02:03
Adams Lee
وهذا سيؤثر على ذوي الدخل المتوسط المنخفض أكثر من ذوي الدخل المرتفع. كما تعلم، إنه تأثير غير متناسب على ذوي الدخل المنخفض. لذا.
00:47:02:05 – 00:47:39:23
Dan Harris
حسناً. طيب. إليكم سؤالاً: بدلاً من أن تمارس الصين ضغوطاً شديدة على الشركات الأمريكية العاملة في أراضيها، هل يمكن للحكومة الصينية أن تتعاون معها لتشجيعها؟ ففي النهاية، تتمتع الشركات متعددة الجنسيات الكبرى التي لها وجود إنتاجي في الصين بنفوذ مباشر في الضغط على الحكومة الأمريكية. يعجبني هذا السؤال لأنني أقر بفخر شديد بأنني لم أكن مخطئاً في تقدير هذه المسألة فحسب، بل كنت مخطئاً تماماً في اتجاه معاكس تماماً.
00:47:40:00 – 00:48:09:08
Dan Harris
عندما فرض ترامب الرسوم الجمركية للمرة الأولى، توقعت أن تقوم الحكومة الصينية باتخاذ إجراءات صارمة ضد الشركات الأمريكية والأمريكيين المقيمين في الصين، لكنهم فعلوا العكس تمامًا. وبعد أن ثبت أن توقعاتي كانت خاطئة في المرة السابقة، سأكرر نفس التوقعات مرة أخرى، لأنني أعتقد أن العلاقات قد تدهورت أكثر من ذي قبل. ولا أرى أن هذا سيحدث، لكن كل شيء وارد.
00:48:09:15 – 00:48:12:02
Dan Harris
هل من أحد يود أن يضيف شيئًا إلى ذلك؟
00:48:12:05 – 00:48:41:09
Shannon Brandao
وأود أن أضيف أنه هناك حديث عن علاقة ماسك ببكين، وعن علاقة ماسك بدونالد ترامب، كما يتردد أنه قد يصبح الوسيط الجديد بين الطرفين. لكنها حالة حساسة وصعبة للغاية بالنسبة لجميع الأطراف المعنية، لأن جميع الأطراف الفاعلة متقلبة للغاية.
00:48:41:11 – 00:49:14:09
Shannon Brandao
هذا أولاً، لكن هناك أمر ثانٍ. يشارك ماسك في سباق الفضاء الكبير. كما تعلمون، لديه شركة سبيس إكس. ولديه ستارلينك، التي تساعد أوكرانيا في الدفاع عن نفسها في الوقت الحالي، وهو أمر كان الجيش الشعبي الصيني يكتب مقالات عنه على مدى، لا أعرف، ست سنوات، قائلين إنهم يريدون هذا النظام، وإنهم إذا لم يتمكنوا من الحصول عليه، فإنهم يريدون أن يصنعوا نظامًا أفضل منه.
00:49:14:11 – 00:49:46:14
Shannon Brandao
إنهم يعتبرون أن الهدف الأمني القومي الأول هو هزيمته في تلك الانتخابات، إذا لم يتمكنوا من الاستفادة من نظامه. لذا فهذه قضايا بالغة التعقيد. والأمر يتعلق بعدد من الشخصيات المتقلبة. لكن من الممكن، كما تعلمون، أن يتصرف وفقًا لتوجيهات بكين.
00:49:46:16 – 00:50:01:25
Shannon Brandao
لا، لا ينبغي أن أقولها بهذه الطريقة. من الممكن أن يُطلب منه ممارسة الضغط لصالح بكين، أو العكس، أي أن يطلب منه ترامب الذهاب إلى بكين لمطالبتهم بشيء ما والضغط عليهم من أجله؟ أعتقد ذلك.
00:50:01:27 – 00:50:41:18
Dan Harris
نعم، أعتقد أن الأمر يتوقف في بعض النواحي على ما إذا كانت الرسوم الجمركية تُفرض لأسباب سياسية أم اقتصادية. ولست متأكداً من أن هذا الفارق سيكون له أهمية كبيرة، خاصة بالنسبة للناس في الصين، بمجرد فرضها. لكن أعتقد أن هذا الأمر لا يزال قيد الانتظار. حسناً، دعني أطرح سؤالاً آخر هنا.
00:50:41:20 – 00:51:11:17
Dan Harris
حسناً. خلال العامين الماضيين، ما زلنا نسمع عن شركات تنقل عمليات التصنيع الخاصة بها خارج الصين أو تعمل على تنويع مصادرها بعيداً عن الصين. إلى أين ترى أن الشركات تنقل عمليات التصنيع الخاصة بها؟ وما هي الدول التي ترى أنها ستحل محل الصين؟ فريد، سأعطيك الكلمة الأولى في هذا الموضوع.
00:51:11:19 – 00:51:43:29
فريد روكافورت
بالتأكيد. أول ما يجب الإشارة إليه، وهذه نقطة تُطرح كثيرًا، هو أنه لن يكون هناك بديل أبدًا. وبالتالي، لا يمكن استبدال الدور الذي تلعبه الصين، باعتبارها قاعدة صناعية مرتبطة أيضًا بأكبر سوق استهلاكي في العالم. لذا، فإن البدائل المتاحة في نهاية المطاف ستعتمد على طبيعة النشاط التجاري المحدد.
00:51:44:01 – 00:52:10:04
فريد روكافورت
وإذا كانوا، كما تعلم، يرغبون في دخول السوق الصينية، وما إلى ذلك. لكننا نلاحظ اهتمامًا متزايدًا بالمكسيك، بالطبع. ولا يقتصر الأمر على الشركات الأمريكية فحسب، بل هناك أيضًا شركات صينية تنظر إلى المكسيك باعتبارها نقطة انطلاق محتملة إلى السوق الأمريكية وإلى سوق أمريكا اللاتينية، وكذلك الشركات الهندية التي تفعل ذلك أيضًا.
00:52:10:05 – 00:52:43:01
فريد روكافورت
ونلاحظ اهتمامًا متزايدًا في الهند أيضًا. لطالما كانت فيتنام بديلاً عن الصين بالنسبة للعديد من الشركات، لكننا نسمع في كثير من الأحيان مخاوف بشأن عدم توفر قدرات كافية في فيتنام لاستيعاب أعمال إضافية. وبالنسبة للبعض، قد تثبت دول أخرى في جنوب شرق آسيا، مثل الفلبين وإندونيسيا وكمبوديا، أنها بدائل قيّمة.
00:52:43:01 – 00:53:03:02
فريد روكافورت
نحن نرى بعض الشركات تتجه إلى كولومبيا ودول أخرى في أمريكا اللاتينية. وكما تعلم، مرة أخرى، اعتمادًا على المنتج، نرى شركات تتجه إلى مناطق في أوروبا الشرقية، وما إلى ذلك. لذا، الأمر يعتمد حقًا على الحالة. الوضع متنوع، لكن لا يوجد بديل واحد للصين. ولن يكون هناك بديل أبدًا.
00:53:03:05 – 00:53:37:12
Adams Lee
الأمر الغريب في كل هذا هو أن الصين، قبل فرض جميع الرسوم الجمركية التي فرضها ترامب، كانت راضية بالاكتفاء بالتصنيع داخل أراضيها. وقد دفعت هذه الرسوم الصين إلى الخروج واستكشاف العالم. بل إن هذه الرسوم قد تؤدي في الواقع إلى تعزيز مكانة الصين على الساحة العالمية؛ فمع توسع الصين اقتصاديًا في جميع أنحاء العالم لتوسيع قواعدها التصنيعية، ستُترجم هذه القوة الاقتصادية إلى قوة سياسية، وقد تصبح الصين في نهاية المطاف أقوى على الساحة العالمية مما كانت عليه من قبل.
00:53:37:12 – 00:53:41:03
Adams Lee
تم فرض جميع التعريفات الجمركية.
00:53:41:05 – 00:54:14:26
Dan Harris
نعم. وقد لاحظنا بالفعل أن العديد من الشركات الصينية تتطلع إلى إقامة مصانع لها في المكسيك. وقد اتصلت بنا حوالي 20 شركة منها، وأقدر أن 19 شركة منها تقريبًا تخطط للدخول إلى السوق المكسيكية، مما يشكل انتهاكًا لقوانين مكسيكية وأمريكية مختلفة عند إعادة شحن منتجاتها إلى الولايات المتحدة.
00:54:14:28 – 00:54:43:03
Dan Harris
وأعتقد أن تلك الشركات لن تنجح. لكن ما أجده مثيرًا للاهتمام حقًا هو أن بعض الشركات الصينية الجادة قد دخلت بالفعل إلى المكسيك، وستلتزم بالقوانين، وستتمكن من تصدير منتجات إلى الولايات المتحدة تُعتبر مصنوعة في المكسيك. وهذا الأمر يثير استياء الكثيرين في إدارة ترامب.
00:54:43:10 – 00:55:10:10
Dan Harris
وأتوقع أنه في نهاية المطاف ستُفرض رسوم جمركية على الشركات المملوكة للصين، بغض النظر عن مكان وجودها في العالم. أتعلمون؟ فريد يهز رأسه موافقاً على ذلك. وأعتقد أن شانون كانت تهز رأسها موافقةً أيضاً. أعني، من الواضح أن هذا احتمال وارد. أعتقد أنني سأنتقل إلى موضوع الذرات. ما مدى احتمال حدوث ذلك؟
00:55:10:13 – 00:55:38:12
Adams Lee
حسناً، الطريقة الذكية لمواجهة الصين هي التنسيق مع بقية دول العالم. لكن ترامب يثير عداء بقية دول العالم بنفس القدر الذي يثير به عداء الصين. لذا، فإن إبعاده لبقية دول العالم يضعف في الواقع قدرته على مواجهة الصين بالطريقة التي ربما يمكنها، أو ينبغي لها، أن تكبح التوسع الصيني في أنحاء العالم.
00:55:38:12 – 00:55:49:24
Adams Lee
إذن، هل ينبغي عليه التنسيق مع المكسيك في محاولة للحد من توسع الصين؟ نعم. وهل سيفعلون ذلك؟ ربما لا، وهذا هو بيت القصيد.
00:55:49:26 – 00:56:20:28
Dan Harris
صحيح. ويقول العديد من المحامين المكسيكيين الذين نتحدث معهم ونعمل معهم إن المكسيك تدرك تمامًا هذه المشكلة، شأنها شأن فيتنام. فهذه البلدان لا تريد أن تفرض عليها الولايات المتحدة تعريفة جمركية بنسبة 600٪، لأن المنتجات الصينية — التي ليست في الحقيقة منتجات فيتنامية ولا مكسيكية — تخرج من تلك الأماكن.
00:56:21:00 – 00:56:30:01
Dan Harris
حسناً. لننتقل إليكِ يا شانون، في أوروبا، إلى أين يتجه الأشخاص الذين يغادرون الصين؟
00:56:30:04 – 00:56:55:28
Shannon Brandao
إنهم يتجهون، في الغالب إلى أوروبا الشرقية. هناك الكثير من أنشطة التصنيع التي تتجه إلى بولندا والمجر. والصينيون يقومون بالفعل بإنشاء مصنع لشركة BYD. أعتقد أن هناك مركزًا جديدًا تمامًا، بقيمة مليار دولار، في المجر. إما أن الأمر لا يزال مجرد اتفاق، أو أنهم بدأوا بالفعل في البناء. لا أعرف بعد. وعندما أقول «بي دي واي»، فإنني أعني شركة تصنيع السيارات الكهربائية الصينية.
00:56:56:01 – 00:57:24:08
Shannon Brandao
هذه هي المجر. إنهم يتجهون إلى دول البلطيق. بل إنهم يأتون إلى هنا في البرتغال. لدينا صناعة قطع غيار السيارات. وأي حكومة كانت تحاول جذب صناعات جديدة إلى هنا؟ الكثير من الدول في أوروبا تدرك تمامًا... حسناً، أعني أن بروكسل تتحدث عن التنويع طوال الوقت. ولذلك، كما تعلم، يتعين على الشركات أن تذهب إلى مكان ما، سواء كانت شركات أمريكية أو أوروبية أو يابانية.
00:57:24:10 – 00:57:48:19
Shannon Brandao
إذن، هناك عدد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تعمل جاهدةً وبشكل متعمد، كما تعلمون، في محاولة لجذب الشركات من خلال حوافز ضريبية جديدة أو حوافز تتعلق بالهجرة، وما إلى ذلك. لذا، فهذه فترة مثيرة للاهتمام. فعلى سبيل المثال، تتغير قوانين الهجرة هنا في أوروبا باستمرار لتعكس الوضع الجديد.
00:57:48:21 – 00:58:14:01
Shannon Brandao
هذا ما يحدث على أرض الواقع. وبالتالي، فإن القوانين تتسم بالتقلب، ولكن بطريقة إيجابية وليس بالضرورة سلبية. فالنشاط في هذا المجال مكثف للغاية. وقد ظلت هذه القوانين دون تغيير لفترة طويلة جدًا. ثم بعد غزو بوتين لأوكرانيا، تعرضت الدول الأعضاء لضغوط هائلة لاتخاذ إجراءات تهدف إلى تقييد دخول الأشخاص والتحكم فيه والتدقيق في أوراقهم بشكل أفضل.
00:58:14:01 – 00:58:38:08
Shannon Brandao
وقد أدى ذلك إلى موجات هجرة كبيرة وتغييرات في القوانين. لكن علاوة على ذلك، فهم موجودون هناك. كما أنهم يستخدمون الهجرة لجذب الاستثمارات الاقتصادية. ولذلك، فهم يريدون الحصول على نصيبهم من الكعكة. لذا، إذا كنت مهتمًا بالقدوم إلى أوروبا، فأخبرنا بذلك. فهناك، كما تعلم، عروض مختلفة متاحة في أوقات مختلفة. ويمكننا البحث في الأمر من أجلك.
00:58:38:10 – 00:58:52:19
Dan Harris
حسناً. لقد تلقينا عدداً هائلاً من الأسئلة بشأن العلاقات بين الولايات المتحدة وكندا.
00:58:52:22 – 00:59:27:08
Dan Harris
ما رأيك في ذلك؟ أعتقد أنني سأكرر ما ذكره آدم، وهو أنني في الجزء الأول من سلسلة «تحت حكم ترامب» شعرت بخيبة أمل لأن الرئيس ترامب بدا وكأنه ينظر إلى كندا على أنها عدو يكاد يضاهي الصين، لأنني بالتأكيد لا أراها بهذه الطريقة، خاصة وأن ابنتي الصغرى ستتزوج قريبًا من كندي.
00:59:27:10 – 00:59:36:27
Dan Harris
لكن، ما الأمر؟ ما رأي الجميع فيما سيحدث هناك؟
00:59:36:29 – 00:59:57:15
Adams Lee
ترامب متنمر، والجميع عرضة لتنمره. حتى أصدقاؤه المقربون هم هدف لتنمره. لذا، فإن كندا — على الرغم من أنها ربما تكون شريكنا التجاري الأقرب — ستتأثر تمامًا مثل أي طرف آخر. ربما لن يكون التأثير بنفس القوة أو بنفس الحجم الذي سيشعر به الآخرون، لكنها ستتأثر بالتأكيد.
00:59:57:17 – 01:00:05:19
Dan Harris
وهذا يجيب أيضًا على السؤال الثالث. ينبغي أن نتوقع ارتفاع أسعار شراب القيقب.
01:00:10:03 – 01:00:38:13
Dan Harris
حسناً، دعوني أسترجع بعض الأسئلة الأخرى هنا. من؟ أوه، آسف، هذا في الواقع... لقد انتهى وقتنا. نشكر الجميع على حضورهم. كان يجب أن أذكر هذا في وقت أبكر. يوجد تسجيل لهذه الجلسة في مكان ما. ما عليكم سوى مراسلتنا وسنخبركم بمكانه بمجرد نشره. أو يمكنكم زيارة مواقعنا الإلكترونية المختلفة والاطلاع عليه.
01:00:38:16 – 01:01:04:16
Dan Harris
وإذا كان لدى أي منكم أسئلة إضافية أو أسئلة لم يتم الرد عليها هنا، فيرجى إرسالها إلينا. وسنقوم بجمع جميع الأسئلة التي لم يتم الرد عليها وننشر مقالًا قصيرًا على المدونة نرد فيها عليها بإيجاز. شكرًا لكم جميعًا، وإلى اللقاء.
01:01:04:18 – 01:01:17:26
Shannon Brandao
شكرًا جزيلاً.






